الأحد، 25 أكتوبر 2009

التكلف فى السؤال...ليس منهاج السلف

ابو حميراء

تصفحت إحدى المدونة الأليكترونية وفوجئت بالسؤال - من وجهي نظري - غريبة ومليء بالتكلف و التشدد. و السؤال عبارة عن هل يبطل الصوم إذا دخل شخص اصبعه فى سرته ؟ هل هذا السؤال للاستفهام أم للاستهزاء ؟

إذا كان السائل يفهم معنى الصوم فهما جيدا سوف لا يسأل عن مثل هذا السؤال الذى هو من فضول الكلام !!! كأن السائل يظن بهذا السؤال سيحظو اهتمام العلماء و سيعقد اهل الرايء اجتماعا عاجلا لبحث عن الحل ؟؟؟

فالتكلف فى الدين ليس منهاج سلفنا الصالح...فالسلف قدوة لنا وهم افقه منا فى الشرائع...فمنهاجهم التيسير...مقتديا بامر الرسول صلى الله عليه و سلم الذي قال إنما بعثت ميسرين لا معسرين , ومبشرين ولا منفرين...يسروا ولا تنفروا...ونهى عن كثرة السؤال.. ,وامتثالا باوامر الله الذى نهى المؤمنين بالسؤال عن اشياء إن تبدى لهم تسؤهم كما قال تعالى فى محكم أياته " يأيها الذين امنوا لا تسالوا عن أشياء إن تبدى لكم تسؤكم...

فالسؤال عن مثل هذه الأشياء من سفسافات الامور..لا يزيد السائل علما ولا ينقص من علم المسؤول شيئا إذا لم يجب عن هذا النوع من الأسئلة . وقد اعتبر الامام مالك رحمه الله السؤال فى ما لا يفيد الانسان وفى ما لا يعنيه من البدعة وقد رد على السائل عن كيفية الإستواء بمقولته المشهور " الإستواء معلوم والكيفية مجهول و السؤال عنها بدعة "...فالصوم معلوم..وما يبطل الصوم معلوم..وما علاقة السرة بالصوم؟؟؟؟ هل وجدت او رأيت الأنسان يأكل من خلال سرته؟؟؟ إذا فهمت و تعمقت معنى الصوم ستكف عن هذا السؤال - فى رائي - من فضول الكلام.

نسأل الله التوفيق و الهداية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق