الأحد، 13 ديسمبر 2009

السنن التى أغفلتها وأهملتها الأمة 1

السنن التى أغفلتها وأهملتها الأمة -1

ابو حميراء

السواك

السواك....خفيف على الوزن..سهل فى التخزين...رخيص فى الثمن..ثقيل فى الميزان......له فوائد فى السنن..محبوب إلى الرحمن...هدى سيد الإنس و الجان..ولكن اغفله الأنام....ينظر إليه نظرة الإحتقارة....يشمئز منه أصحاب قلوب المريضة...هذا هو السواك...السنة التى أغفلتها الأمة ورحم الله الإمام الصنعانى حين قال "فوا عجبا لسنة تأتى فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء فهذه خيبة عظيمة"...وقد حاول اليهود فى مخداعة المسلمين بإنتاج أنواع من فرش للأسنان ومعجونه ويخترع معه اكذوبة من فوائده حتى يترك المسلم هدى نبيه ويقلد اليهود و النصارى ويغتر بالدعوة الحديثة وكى لا تتهم بالتخالف و عدو التقدم. وقد أشفق الرسول على أمته وما أوجب عليهم بالسواك لا يعنى أن على المسلم أن يهمله ويتركه لما فيه فوائد كثيرة مفيدة ونافعة لا غنى عنه المسلم فى تطهيراسنانه وفمه .فقد اكتشف ابحاث طبية أن السواك يحتوى على اكثر من 25 مادة طبيعية مفيدة لحماية الأسنان من التسوس .وقد حث الرسول(ص) على استعماله عند كل صلاة وهناك أحاديث كثيرة يشهد على استاك النبي (ص) وكيف كان يستاك.

منه ما رواه البخارى عن أبى بردة عن أبيه قال: أتيت النبي (ص) فوجدته يستن بسواك بيده يقول " أع أع " والسواك فى فيه كأنه يتهوع.

وعن حذيفة قال: كان النبي(ص) إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك.

وفى صحيح مسلم عن شريح بن هانئ قال : سألت عائشة بأي شيء كان يبداء النبي(ص) إذا دخل بيته؟قالت بالسواك.

وفى مسند الإمام احمد عن التميمي قال :سألت ابن عباس عن السواك فقال : مازال النبي (ص) يأمرنا به حتى خشينا أن ينزل عليه فيه وحي.

ومن فوائد السواك قال الإمام ابن القيم فى كتبه الطب النبوى:

يطيب الفم , يشد اللثة ,يقطع البلغم , يجلوا البصر,يذهب بالحفر,يصح المعدة,يصفي الصوت,يعين على هضم الطعام,ينشط للقراءة والذكروالصلاة,يطرد النوم,يعجب الملائكة ويكثر الحسنات.

وقال الإمام القشيري رحمه الله :عليكم بالسواك فإن فى السواك أربعا وعشرين خصلة أفضلها أنه يرضى الرحمن,يطيب النكهة ويشد اللثة ويسكن الصداع ويذهب وجع الضرس ويصاحبه الملائكة.


ومن فوائد السواك حديثا :

يعالج ويوقى الأسنان من التسوس ويزيل الصبغ و البقع ويحمى الأسنان من البكتريا ويبيض الأسنان.


وهناك فوائد أخرى لا يتسع المجال لذكرها هنا...ونسأل الله أن يجعلنا من الذين يعملون بسنة رسول الله (ص)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق