السبت، 30 يناير 2010

سلفي تابعى وسلفي طبيعي 1

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله.....

لم أكون أعرف أني سلفى.....

لم أكون أعرف أن هناك جماعة تسمى بجماعة السلفية....

لم أكون أعرف أن من يقول ببدعة المولد ورفع الأصوات بالأذكار عقب الصلوات ينتمي إلى الجماعة السلفية....

لم أكون أعرف أن هناك من اعتقد بتوحيد الربوبية و الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات فعقيدته عقيدة السلفية.....

لم أكون أعرف وأسمع عن ابن تيمية..وتلميذاه ابن القيم وابن كثير..وبن باز والألباني والعثيمين وغيرها من الأعلام والمشايخ السلفية..
فكل ما أعرف أن نفسي تميل إلى هذه الأشياء ميلا عظيما
إذا أنا سلفي طبيعي

لم أتصور فى يوم من الأيام أن كل ما أعتقده مطابقة لعقيدة السلفية

لم أتصور فى يوم الأيام أن كل ما أكرهه من المواليد وما يعتاد مسلموا ماليزيا من رفع الأصوات بالذكر والورد عقب الصلوات مما كرهه السلفية

لم أتصور فى يوم الأيام أن كل ما أكرهه مما رأيت المصريين من تعظيم المقابر والأضرحة والتوسل بها والإستغاثة بها والطواف حولها من أشد ما حاربه السلفية

لم أتصور فى يوم الأيام أن ما تركت من التلفظ بالنية قبل كل الصلوات من هدى النبي (ص) وتمسك بها ويسير عليها السلفية

لم أتصور فى يوم الأيام أن كل ما اتمسك بها عقيدة وعبادة تجعلنى من أحد منتمي واتباع السلفية صدفة

فانتمائي إلى السلفية صدفة...

إذا أنا سلفي طبيعي

أكره التوسلات بالمقابر ولأضرحة الأولياء من قبل ما قراءت " تحذيرالساجد من اتخاذ القبور مساجد" للألباني...حتي غضب مني صديقي عندما قلت له أن كل من بني المساجد وادخل فيه المقابر ملعون

وأكره مافعله المصلون من الذكر عقيب الصلاة والتهليلات عند الموتي قبل أن أعرف كلمة السلفية

وأكره المواليد قبل أن أقراء فتوى بن باز و ابن تيمية الذان افتيا ببدعة المواليد

إذا أنا سلفي طبيعي

لا أقول أن زيارة المقابر من المحدثات فى الدين....فزيارة المقابر مطلوب امتثالا لأمر الرسول " زرواها فإنها تذكركم الأخرة" ولكن أقول ببدعة ما يفعله الناس من التوسلات و الإستغاثات التى تأباها العقل السليم و الفطرة السليمة...الم يسمع هؤلاء عن قول الله تعالى " ادعوني استجب لكم!!وقد جعل الله الصلاة أداة للإستغاثة وللإستعانة بالله " واستعينوا بالصبر والصلاة" وقد جعل الله السجود أقرب محل بينه وبين العباد.فما الداعي المقابر!!رأيت هذه الظاهرة الذى تندي الجبين فى جامع الحسين فى زيارتي له..الناس يطوف حول المقام بالتوسلات فى الوقت التى تقام فيه الصلاة!! أتسأل أمِنَ الإسلام هذا؟؟ يفضلون المقام من الصلاة!!!!

ابو حميراء

1:21 صباحا

السبت، 23 يناير 2010

الدرس المستفاد 2

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد...

استفتت زميلتي فى أحدى الصباح عمن مات يوم الجمعة هل عفى من العذاب؟ فقمت بجراءة افتيت فى المسألة من غير مراجعة وبدون تردد فى جوابها ومع كمال الثقة فى إجابتها كأني عالم من العلماء هذا العصر أو أحس كأني الشيخ له مريدين وأتباع لا يحصي ولا يعد أو الفقيه يرجع فى كل مسألة...ما الذي جري لى...فقد غاب عني الهدوء والتريث فى هذا الأمر؟ فكنت مع ثقة تامة وبالإرتجال قلت لها لا يصح هذا الكلام وتقتنع هى برأيي...ثم ترددت فى إجابتي..ولم استطيع أن أجلس ساكنا...ولم يرتاح بالي...اشعر كأني متهم فى القضية عاقبته الإعدام...كأن حبل المشنقة أمام عيني ...فبداءت أبحث عن الجواب فوجدت الإجابة مخالفة تماما عن إجابتي!!!! لقد افتيت بغير علم...ونفيت الفضل العظيم الذي من الله على من مات يوم الجمعة!!! لقد تقوّلتُ على الله وعلى رسوله بغير علم!!! كأن السماء تقع على رأسي وتزلزل الارض من تحتي..وتذكرت قول الصديق رضي الله عنه" أي سماء تظلني وأي ارض تقلني إن قلت فى كتاب الله ما لا أعلم!!! ما قلت شيء ولكن نفيتُ ما فى السُّنّة... ما أعظم إثمها وما أشد عقابها!!!! فضل من مات يوم الجمعة ثابت بالسُّنَّة التي رواه الترمذي فى جامعه "عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلا وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ ) حديث حسن بمجموع شواهده. فسارعت فى تصحيح إجابتي. وأرسلت لها الإجابة الصحيحة. وصدق الله حين قال " خلق الإنسان من عجل" (الأنبياء37) وفى الأية الإخرى " وكان الإنسان عجولا".(الإسراء11 ) لقد استعجلت فى أمر ووقعت فى الخطاء.


ما يستفاد من هذه القصة

لا تستعجل فى أمر الإفتاء!!!

تأكد من صحة الإجابة قبل أن تجيب لأن كلامك حجة عليك لا لك!!!

راجع المسائل بدقة حتى لا تقع فى الأغلوطة والإفتراء والكذب على الله ورسوله!!!!

ابو حميراء

2.44 صباحا

الخميس، 21 يناير 2010

من مؤلفات الشيخ الالباني


رسالة نافعة فى حكم التوسل....وطبعا لا يوافقه المتصوفة....


من اشهر كتاب الالباني...وقد شدد لالباني فى بعض المسائل واختلف مع اراء الائمة الاربعة...


كتيب نافع وجيد فى حكم اتخاذ القبور مساجد وأوافق الشيخ فى رأيه والحمدلله لم يبتلي مساجد ماليزيا مثل ما ابتلي مساجد فى بعض الدول العريبة مثل سورية ومصر لما رأيت من المنكرات التي ابتدعها العوام فى الأضرحة الموجودة داخل الجاوامع فى مصر من التوسلات والمسحات والنياحات والإغاثات والصلاة تقام فى داخله.


تعليقات الالباني على فقه السنة لأستاذ السيد سابق.


كتاب دفاع عن الألباني فى مسألة تصحيح الالباني لبعض الأحاديث فى صحيح مسلم.

فمن وجهة نظري ان الشيخ انسان يصيب ويخطئ وقد اجتهد وإن أصاب فله أجران وإن اخطاء فله أجر فلا نتعصب لأى شخص كان فالتوسط فى كل الأمور مطلوب وكان هدف الشيخ فى كل أعماله صيانة أحاديث الرسول (ص) من الكذب لا غير فسعيه مشكورا وبارك الله فيك يا شيخ وفى كل جهدك ويجعله فى ميزان حسناتك. ولم أمتلك مؤلفات الشيخ الكبيرة لغلو ثمنها.


ابو حميراء

الثلاثاء، 19 يناير 2010

رثاء لعقلي


 

ابو حميراء

لم أعرف لماذا فى لم تأتيني الفكرة فى هذه الفترة مؤخرا...فكرة لأكتب فى مدوناتي...لم أكتب فى هذا الشهر إلا رسالتين فقط !!! هل كل الأشياء التي تجري حوالي لم تعطيني أي فكرة لتشغيل بالي...هل يبس أبار عقلي...وهل فرغت خزينة بالي من الفكرة الجيدة ....وهل وهن وضعف عقلي من العمل...وهل أصبح لايطيق من جمع المعلومات و تنقيتها وتصفيتها ويقدمها للقراء....ما الذي جري لي...كأني عقلي مسجون خلف قضبان الحديدي...أو محبوس داخل غرفة صغيرة مظلمة ليس لها منفذ...أو مدفون تحت إنقاض لا يهتدي إلي مخرج...أو تائه فى الصحراء باكيا متضرعا عسي يلتقطه قافلة من القوافل؟؟ كل حين أبحث عن موضوع لأقدمه للزوار مدوناتي....أجد السماء محفوف بالضباب على رأسي ...أجد الظلام أمام عيني....أجد الطريق خالية من الأشياء التي تنشط عقول المارين فيه..:كأن الطريق مؤدى إلى الهلاك...لم أريد أن أكتب عن صراع بين السلفية و الخلفية...لم أريد أن أكتب قضايا المعاصرة الساخنة مثل طلب كنيسة فى إحدى الولاية فى ماليزيا إستخدام كلمة "الله" فى مجلتهم التى تصدر شهريا...ولم اريد أن أكتب عن كارثة الزلزال الذي حدث فى جزيرة هايتي....ولم أريد أن أكتب عن برج الخليفة... أريد أن أكتب مثل المنفلوطي...أو نصفه أو ربعه..ولكن شتان ما بيني وبين المنفلوطي ولم اصل ولو إلى ثمنه....اريد أن اكتب مثل طه حسين..ولكن أيامي فارغة من التجريبات...مليئة بالرثاءات...ولكن سأكتب وأكتب حتى أصبح مثل هؤلاء ولو ثمنه................

1.02 صباحا

الخميس، 14 يناير 2010

الرحلة السعيدة


الفسحة إلى حديقة الحيونات كمامن ترنجانو

قمنا فى الإجازة الدراسية الماضية بالزيارة إلى الحديقة الحيونات كمامن بترنجانو. رغم أنها مازالت تحت الترميمات وقلة عدد الحيونات الموجودة فى داخلها إلا أنها تفتح للزوار يوميا طوال الأسبوع.


البوابة الرئيسية


يتعجبن من الببغاء الأليفة


الببغاء الأليفة تجذب انتباه الزوار


أكبر السمك فى العالم سمك التين...أو "أروفايما" التى توجد بكثرة فى نهر أمازون

بيت اوركيد

الشجرة المضفورة...من عجائب الموجودة فى هذه الحديقة


أخي مع أسرته


شيرين أمام حوض أكبر السمك فى العالم....


شيرين مع أختها و بنت عمها حويرثة

وإلى اللقاء...

الجمعة، 8 يناير 2010

الدرس المستفاد

ابو حميراء

سألني صديقي فى احدى الصباح عبر الهاتف عن حكم دفع الزكاة للأم وحكم أخذ الأجرة من بناء الفرن لأحراق موتى الكافر. فقلت له بالنسبة للسؤال الاول لم أتأكد من إجابته سأبحث عن الإجابة وسأراجعها فى اسرع وقت ممكن. وللسؤال الثاني اتردد فى إجابته لأن هذا السؤال قد سألني زميلي فى العمل وقد أجبته بعدم الجواز وكانت إجابتى تتفق مع أراء الفقهاء التى تقول بعدم الجواز بدليل قوله تعالى" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان".ولكن هذه المرة اتردد فى إجابة هذا السؤال وقلت لصديقي لا يجوز ولكن سأراجع وسأتأكد من إجابته فسارعت إلى حاسوبي واتصلته ب الإنترنيت وتصفحت بعض المواقع بحثا للإجابة. فالحمدلله وجدت الإجابة لكلا السؤالين فى مدة قصيرة وسريعة . والحمدلله أيضا الإجابة للسؤال الثاني تأتي على ما كنت أتوقع. نفس الإجابة وبنفس الاستدلال فلله الحمد و المنة. فلست أهلا للفتيا ولكن فى هذه الحادثة درس مفيد لى.


الدرس المستفاد من هذه الحادثة:-


- يجوز استغلال الوسائل الإعلام الحديثة كإنترنيت كمراجع مع التأكد سلامة مصدرها.


- قولك " لم أتأكد " و"لا أعرف" و" سأبحث عن الإجابة" لا ينقص من شأنك ولا من علمك نقصا. فهذا أحسن وأفضل من أن تقوَل على الله ورسوله بغير علم.


- فى مثل هذه الحادثة تشغيل الذهن وتشحيذها وأيضا يزيدك علما واهتماما بدينك لأن كمثل هذه الأسئلة لم تتوقع أنك ستسأل فى يوم من الأيام.

صباحا 3.44