الثلاثاء، 19 أكتوبر 2010

الأحاديث الضعيفة والموضوع المتداولة والمنتشرة فى المجتمع

من منتدى أحلي قلب......


1. ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ : ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .

2.
((من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)). أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/69) . والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279) . والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) .

3.
((اختلاف أمتي رحمة)). موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402) . وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" (11) .

4.
((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)). وفي لفظ: ((إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)).قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط."الإحكام في أصول الأحكام"(5/64) و (6/82) . وقال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (66) . وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر (2/91).

5.
فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة)) . موضوع . "تنزيه الشريعة" (2/305) . "الفوائد المجموعة" (723) . "ترتيب الموضوعات" (964) . وهذا الحديث دائما يروجه أهل الدعوة والتبليغ.

6.
((من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد)) . ضعيف جدا . "ذخيرة الحفاظ" (4/5174) . "الضعيفة" (326) . وهذا من أشهر الحديث يجرى على ألسنة أهل الدعوة والتبليغ.

نواصل....

الأحد، 17 أكتوبر 2010

كلمة جديدة


كرة الصالة
futsal

كرة القدم في الصالات



كرة الصالات تختلف عن كرة الملعب

فكرة الصالات تحتاج الى سرعة وفن وتكتيك


التفنن في الكرة جزء مهم فيها

سرعة اللاعبين مطلوبه

غالبية التسديدات لابد تكون على شكل خفي وسريع

حتى لايستطيع الحارس رؤيتها


قانون الصاله

وقوانين كرة الصالة تختلف عن كرة القدم

مثلا
عدد اللاعبين

رمية التماس يجب ان تكون على الارض على الخط لا تتحرك حتى يظربها بقدمه
لاترمى باليد

المرمى صغير

الارضيه مصنوعه من الكاشي او المرمر

ممنوع فيه البصق لانه يؤدي الا ضرر اللاعب وانزلاقه

تغيير عدد اللاعبين
الوقت
وامور اخرى
تختلف على حسب منظمي الدوره


التدريبات تكون من الافظل داخل الصاله

والحذاء يكون خفيف ومريح على القدم

الخدع في الصالة مطلوبه ويجب التدريب عليها


المهاراة الفردية يجب ان تكون اكثر تدريبا بالفن

وان شاء الله اعرض عليكم بعض المهاراة والعاب الصالات


المصدر:
http://www.nj-mlaeb.com/vb/t31027.html

الخميس، 7 أكتوبر 2010

تزكية النفس

قال ابن مسعود رضي الله عنه :

من كام منكم متأسيا , فليتأس بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, فإنهم كانوا أبر هذه
الأمة قلوبا, وأعمقها علما, وأقلها تكلفا, وأقومها هديا, وأحسنها حالا, قوم اختارهم الله لصحبه
نبيه, وإقامة دينه, فاعرفوا لهم فضلهم, واتبعوا اَثارهم, فإنهم كانوا على الهدي المستقيم.

(أعلام الموقعين لابن القيم )139/4

الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

قصتي مع الأدباء 2


كتاب جديد أضيف إلى مكتبتي الصغيرة...وهذه المرة للأديب الكبير نجيب محفوظ...فأولاد حارتنا من أهم وأشهر أعمال الفني لأستاذ نجيب..اشتري لي اخي فى مصر قبل رجوعه إلى ماليزيا....فهذا الكتاب عبارة عن رواية ألفها الاستاذ يروي عن احوال مصر قديما...حاراتها...وربعهه...وعن أهاليها...وعن رجالها ونساءها....وعن الصراع بين الخير والشر... التي لم ولن تنتهي مادام الإنسان موجود على وجه الأرض!! لا نظام ولا قوانين...القوي غالب والضعيف مغلوب لا نجاة من شرار هؤلاء إلا بالذل والخضوع التام أمام طغيانهم وظلمهم وفتواتهم..

يعبر الأستاذ فى كتابة هذه الرواية تعبيرا دقيقا حيا ولطيفا كأنك تشاهده أمامك كل الحوادث التي يرويها المؤلف...خاصة إذا كنت قد عشت فى مصر لفترة معينة...
اتعرفت على نجيب محفوظ وسمعت عنه من خلال التلفاز والمقالات فقط ولم اقابله شخصيا...فعلا هو الأديب وألاستاذ وقد قدم للقراء اعمالا عظيما وخيرا كثيرا لمحبي اللغة....

ابوحميراء


الأحد، 29 أغسطس 2010

"مسجد فوبيا"

تحدثت بعد الصلاة فى ذات يوم مع صديق لي عن المشكلات التي أصيبت المجتمع الحالي خاصة ما تهم المسلمون والشباب...من مشكلة الزواج إلي مشكلة خلو المساجد من المصلين. وقال صديق لي أن المجتمع اليوم أصيب ب" مسجدفوبيا " أي ظاهرة خائفوا من المسجد. عندما ندعوهم إلى الصلاة فى المسجد يرتعش ويرتجف كأن العفاريت ظهرت أمام أعينهم...وعندما ندعوهم إلى الصلاة يخترع مئات الحيل ليهربوا وليولوا ادبارهم من الصلاة فى المسجد..دائما نسمع يقولون أن ملابسهم وسخ..وأنهم مستعجل لأمر ما..وأنهم سيصلي فى البيت...إلى مئات الحيل والخداع للفرار من الصلاة فى المسجد.

فالسؤال لماذا يخافون من المسجد؟ هل الصلاة فى الجامع خاصة لأهل الدين؟ هناك كثير من أهل الدين يفضلون الصلاة فى البيوت ويتركون الجماعة ولا يأتون إلا لصلاة الجمعة...هل الصلاة الجماعة خاصة للمشايخ والعجائز؟وهل المساجد اليوم غير جذابة وهل هو فعلا يحتاج إلي شيء يجذب المسلمين نحوه؟

وهل نعاتب الجمهور على رأيهم فى تأكيد الجماعة ولا يفرضها؟ فهل هذا الرأي هو السبب الرئيسي أدي إلى خلو المساجد من المصلين... هل نلوم على الرأي الثاني الذي يقول بكفاية ( صلاة الجماعة من فروض الكفاية )الجماعة ؟وإن كان الجمهور مختلف في حمكها إلا أن الوقت الراهن والوضع الحالي يحتاج إلى رأي جديد وقاطع لينقذ المساجد من الخلو والفراغ.

والإسلام ليس دين الحفلات.... فالمسجد ليس دار المناسبات......بنيت لمناسبات خاصة...ولكن مسلمو اليوم يجعلون المساجد كدار المناسبات..يأتون من كل فج عميق ويتزاحمون فى مناسبات خاصة كمولد النبوي وقراء يس فى ليلة الجمعة...وفي باقي الأيام لا يأتون إلا من رحم الله...وكذلك في رمضان... ولم ينتهي رمضان بعد فالمسجد اصبح خالية من المصلين...يكتفون بالرحمة والمغفرة ولا يحتاجون إلى العتق من النار!!

وهذه الظاهرة نجد فى كل مساجد ومصلى فى ماليزيا. هناك مسجد بنيت بتكلفة أكثر من مليون ريغكيت ولا يشاهدون الجماعة إلا من رحم الله.

ولماذا لا نغرس فى نفوس المسلمين منذ نعومة أظفارهم وفى المدارس أن الجماعة واجب بدليل لا يحصي ولا يعد.هناك أحاديث واثار دل علي وجوب الجماعة فى المسجد. واهتمام السلف بمشاهدة الجماعة دل على أهميتها.لا نكد نسمع أن سلفنا الصالح يتخلف عن الجماعة إلا لعذر شديد.حتي صاحب الأعذار لا يرضون عن ان يتخلفون عن الجماعة.

فمن وجهة نظري أن الحل الوحيد لهذه الظاهرة هو التيسير في أمور الصلاة. لأن نري في بعد المساجد قوانين ينفر المسلمون من المساجد, إضافة إلي البدع والمحدثات اللتان تجعلان المساجد غير مجذوبة لدي المسلمين خاصة الشباب .

الوسائل الإعلام الإسلامي لابد ان تلعب دورا فعالا فى اختراع الوسائل الجذابة كإعلانات والدعايات لجذب المسلمين الي الصلاة فى المسجد.ودور المساجد ايضا في تنظيم النشطات والبرامج النافعة للشباب كمخيمات فى فترة الإجازة ليحثهم نحو عمارة المسجد.

والله أعلم

8

الجمعة، 13 أغسطس 2010

نكتة عن شهر رمضان....



التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك 2010..


تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال....كل علم وأنتم والأمة الإسلامية بخير...أعاده الله علينا وعلى جميع المسلمين أعوام بعد أعوام باليمن والبركات....